علاج تمزق الرباط الصليبي في تركيا

علاج تمزق الرباط الصليبي في تركيا

عملية الرباط الصليبي الأمامي والخلفي

تعتبر إصابة الرباط الصليبي من أكثر الإصابات شيوعًا في مجال الرياضة ويمكن أن تكون مؤلمة ومُعاقبة بشكل كبير. إذا كنت تعاني من هذه الإصابة أو تعرف شخصًا يعاني منها، فإن العثور على علاج فعّال لهذا المشكلة يعد أمرًا بالغ الأهمية. في هذا المقال، سنتناول موضوع “علاج تمزق الرباط الصليبي” بكل تفصيل، مع توجيهات ونصائح تساعدك على استعادة صحتك ونشاطك بشكل أفضل.

فهم تمزق الرباط الصليبي

تمزق الرباط الصليبي هو إصابة تحدث عادة في الركبة، حيث يتمزق الرباط الصليبي الأمامي أو الخلفي. تكون هذه الإصابة شائعة بين لاعبي كرة القدم وكرة السلة ورياضات أخرى تتطلب التسارع والانقضاض. يمكن أن تحدث الإصابة أيضًا بسبب حوادث السيارات أو السقوط العنيف.

أعراض تمزق الرباط الصليبي

  • ألم حاد في الركبة.
  • انتفاخ وتورم في الركبة.
  • صعوبة في الحركة وثبات ضعيف في الركبة.
  • صوت “انقطاع” قد يسمع عند وقوع الإصابة.

 

علاج تمزق الرباط الصليبي

عندما يتم تشخيص تمزق الرباط الصليبي، يجب على المريض أن يستشير طبيبه ويبدأ عملية العلاج. :

طريقة اجراء جراحة الرباط الصليبي

تتم عملية الرباط الصليبي بالمنظار في حالات قطع الرباط الصليبي الأمامي .وخلالها، لا يتم خياطة الرباط المقطوع. وذلك نظرًا لعدم قدرته على الالتئام. بل يتم إزالة الجزء المقطوع من الرباط بواسطة المنظار، ثم يتم إعادة بناء رباط صليبي بديل جديد. وذلك باستخدام جزء (رقعة) من الأنسجة المحيطة بالركبة تكون بنفس قوة الرباط الأصلي او أقوى.

وتتم عملية الرباط الصليبي عن طريق منظار الركبة دون الحاجة لفتح الركبة. فتقنية المنظار الجراحي تساعد على سرعة شفاء المريض، وعودته لمزاولة نشاطه في وقت قصير.

كما أنه يقلل من ألم العملية الجراحية. وأثناء هذه الجراحة، يتم من خلال المنظار عمل ثقب صغير في عظمة القصبة، وآخر في عظمة الفخذ. ثم يتم تمرير رقعة الرباط الجديدة من خلال هذه الثقوب، وتثبيتها في الثقبين بواسطة مسامير ذاتية الذوبان. لتصبح الرقعة هي الرباط الصليبي الأمامي الجديد.

في كثير من الاحيان يصاحب قطع الرباط الصليبي الأمامي إصابات اخرى بالركبة مثل؛ تمزق الغضاريف الهلالية فيتم علاجها خلال نفس الجراحة.

مراحل التعافي

بعد العلاج الجراحي ، تعتمد مدة التعافي على شدة الإصابة واهتمام المريض بمتابعة توجيهات العلاج. يجب على المريض أيضًا مراعاة التقيد بالنصائح الطبية والعودة إلى النشاط الرياضي ببطء وتدريجياً.

ما هو العمر المناسب لعمل جراحة الرباط الصليبي؟

للأطفال

إذا فشل العلاج الغير جراحي في إعادة ثبات الركبة وتجنب “الخيانة”. يتم اللجوء للخيارات الجراحية لتجنب تدهور حالة الركبة وحدوث إصابات إضافية أخرى بها مثل قطع الغضاريف الهلالية و خشونة المفصل. فقد أظهرت احد الدراسات ان تأخير الجراحة لهؤلاء الأطفال لمدة ستة أشهر، يزيد من فرص حدوث قطع بالغضاريف الهلالية لخمس أضعاف. وقد تم تطوير تقنيات خاصة لإجراء الجراحة في الاطفال للحد من إمكانيات إصابة مراكز النمو اثناء الجراحة. هذه التقنيات تتطلب عمل ثقوب صغيرة بعيدا عن مراكز النمو وليس من خلالها. أو عن طريق تجنب الثقوب تماما وتثبيت الرباط حول العظام.

للبالغين

تم عمل أبحاث لمرضى تتراوح اعمارهم من 40 الى 60 عامًا، اجريت لهم جراحة اعادة بناء الرباط الصليبي الامامي. واظهرت هذه الابحاث ان المرضى الذين يعانون من عدم ثبات الركبة نتيجة هذه الإصابة، والذين كانوا يمارسون الرياضة بصفة منتظمة قد استفادوا من إجراء الجراحة لهم مما ساعدهم على الرجوع لممارسة الرياضة وتجنب حدوث مشاكل اخرى للركبة.

كما ان بحث آخر قد أُجري على مرضى يبلغ متوسط أعمارهم 61 سنة، يمارسون الرياضة ولا يعانون من خشونة بمفصل الركبة وأصيبوا بقطع في الرباط الصليبي الامامي، حيث تم اجراء جراحة لهم لإعادة بناء الرباط الصليبي الامامي ومتابعة حالتهم لمدة 4 سنوات. وأظهرت الدراسة ان أكثر من 80% منهم عادوا الى ممارسة الرياضة دون مضاعفات او مشاكل في الركبة.

وبالتالي، اتجه تفكير العديد من اطباء العظام حول العالم الى ان مدى نشاط المريض ومواظبته على الرياضة. هو عامل أهم من عامل السن في تحديد المرضى الذين سيستفيدون من جراحة إعادة بناء الرباط الصليبي الامامي.

 

مزايا علاج تمزق الرباط الصليبي في تركيا

  1. خبرة وكفاءة الفريق الطبي
  2. تكنولوجيا متقدمة
  3. اسعار مناسبة

تكلفة عملية تمزق الرباط الصليبي في تركيا

تختلف تكلفة علاج تمزق الرباط الصليبي من شخص لـ أخر ووفقاً لحالة المريض، لذلك يرجى التواصل معنا وسنقوم بتزويدكم بعرض سعر.

تم التحرير بواسطة : دايموند كلينك | Diamond clinic الطبية

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

عملية شد الوجه والرقبة

الطريقة الأفضل للتخلص من دهون البطن والخصر

WhatsApp chat واتساب
WhatsApp chat WhatsApp