عملية استبدال مفصل الكوع

عملية استبدال مفصل الكوع

عملية استبدال مفصل الكوع

عملية استبدال مفصل الكوع هي إجراء جراحي يهدف إلى تحسين حياة الأفراد الذين يعانون من مشاكل في مفصل الكوع. يتطلب هذا القرار تقييمًا دقيقًا واستعدادًا نفسيًا، وفهمًا عميقًا للعملية وما يتعلق بها.

خطوات اجراء عملية استبدال مفصل الكوع

إن عملية مفصل الكوع هي عملية جراحية يتم فيها يتم استبدال الأجزاء التالفة من عظم العضد والزند بمفصل كوع اصطناعي والذي يتكون من مفصل معدني وبلاستيكي يربطان سيخين معدنيين، حيث أن هذه الأسياخ يتم إدخالها إلى داخل الجزء المجوف من العظم المسمى القناة.

يوجد أنواع مختلفة من الكوع الإصطناعي، حيث قد يكون إما مقيد، أو شبه مقيد، أو غير مقيد الحركة، وأيضاً يأتي بأحجام مختلفة، والذي قد يتم استخدامه إما لاستبدال الكوع كاملاً أو استبدال جزء منه وذلك بناء على الوضع الصحي للمريض.

فمثلاً إن نوع الكوع الإصطناعي يتم إختياره بناء على الوضع الصحي لأربطة مفصل الكوع  لدى المريض، فإذا كانت الأربطة تعمل بشكل جيد عندها يمكن استخدام الكوع الإصطناعي غير مقيد الحركة. أما إذا كان المرض قد دمر الأربطة أو كانت هناك عمليات جراحية سابقة في المنطقة، فقد يكون من الضروري استخدام كوع إصطناعي مقيد الحركة، حيث يتم ربط الأسياخ التي يتم زرعها داخل العظم، وذلك لمنع المفصل من الانخلاع أو حدوث التواء في هذه الأسياخ.

والجدير بالذكر أن عملية مفصل الكوع كانت تجرى قديماً من خلال استئصال أطراف العظام عند المفصل، إما بشكل كلي أو جزئي، ثم يتم تغطية أطراف العظام المتبقية بالأنسجة الرخوة الخاصة بالمريض. ولا تزال هذه الطريقة مستخدمة حتى اليوم، وذلك لدى الحالات التي تتطلب إزالة الكوع الإصطناعي الذي تم تركيبه نظراً لحدوث العدوى بشكل مستمرة في منطقة زراعة الكوع.

 

دواعي اجراء عملية مفصل الكوع؟

يوجد العديد من المشكلات الصحية التي تسبب ألم الكوع وعدم القدرة على تحريكه، الأمر الذي يدفع الطبيب لإجراء عملية مفصل الكوع من أجل تركيب مفصل الكوع الإصطناعي، وقد تشمل هذه المشكلات الصحية:

  1. الروماتيزيم.
  2. الفصال العظمي.
  3. التهاب المفاصل ناجم عن الصدمات والحوادث.
  4. الكسور الشديدة.
  5. عدم ثبات المفصل، وذلك بسبب وجود تلف في الأربطة المتواجدة في المفصل وعدم عملها بشكل جيد.
استبدال مفصل الكوع
استبدال مفصل الكوع

أنواع مفاصل الكوع

تأتي الأجهزة الاصطناعية لمفصل الكوع في نوعين أساسيين:

أعضاء اصطناعية مترابطة

هذا المفصل الاصطناعي هو نوع من مفصل حر كل أجزائه مترابطة مع بعضها، وإحدى محاسن المفاصل الصناعية المترابطة أنها تؤمن ثباتاً جيداً، مع ذلك فإن الحركات المجهدة يمكن أن تسبب ارتخاء المفصل.

أعضاء اصطناعية غير مترابطة

تملك هذه المفاصل الاصطناعية قطعاً منفصلة تتصل كل منها بنهاية أحد العظام. المرشحون لاستبدال كوع غير مترابط يجب أن يخضعوا لإجراء تقييم كامل لثبات الكوع يشمل امتداد العظم وسلامة الرباط الجانبي ووظائف العضلات المرتبطة به. إذا لم تطبق هذه المعايير فيمكن للعملية أن تفشل وتزداد مخاطر خلع الكوع.

مزايا اجراء عملية استبدال مفصل الكوع في تركيا

  1. خبرة وكفاءة الفريق الطبي
  2. تكنولوجيا متقدمة
  3. اسعار مناسبة

تكلفة عملية استبدال مفصل الكوع في تركيا

تختلف تكلفة عملية استبدال مفصل الكوع من شخص لـ أخر ووفقاً لحالة المريض، لذلك يرجى التواصل معنا وسنقوم بتزويدكم بعرض سعر.

تم التحرير بواسطة : دايموند كلينك | Diamond clinic الطبية

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WhatsApp chat واتساب
WhatsApp chat WhatsApp